أشارت تقارير إعلامية مصرية، يوم السبت، إلى إحراز تقدم كبير في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة بين حركة المقاومة الإسلامية حماس وإسرائيل، حسبما ذكرت الأناضول.

ورجحت قناة القاهرة 24 المصرية ظهور "صيغة توافقية" بشأن عدة نقاط خلافية.

وقالت القناة نقلا عن مصدر رفيع المستوى لم تذكر اسمه، إن "وفدًا من حماس وصل إلى مصر"، مضيفة أن "هناك تقدمًا كبيرًا في المفاوضات" بين حماس وإسرائيل.

وأضافت القناة أن "وفدًا أمنيًا مصريًا توصل إلى صيغة توافقية حول العديد من نقاط الخلاف".

ويوم الجمعة، نقلت قناة القاهرة الإخبارية المملوكة للدولة في مصر عن مصدر مصري مطلع قوله إن مصر ستستقبل وفدًا من حماس يوم السبت لمناقشة اقتراح وقف إطلاق النار.

وتشير التقديرات إلى أن حماس تحتجز أكثر من 130 رهينة إسرائيلية، بينما تحتجز تل أبيب أكثر من 9100 فلسطيني في سجونها.

وشهدت صفقة في نوفمبر إطلاق سراح 81 إسرائيليًا و24 أجنبيًا مقابل 240 فلسطينيًا، من بينهم 71 امرأة و169 طفلًا.

ويقال إن الاقتراح الأخير يقترح وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، حيث ستقوم حماس بإطلاق سراح 33 رهينة، بما في ذلك النساء والمجندات وكبار السن والأسرى المصابين، في مقابل إطلاق سراح عدد كبير من الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وتطالب حماس بإنهاء الهجوم الإسرائيلي القاتل على قطاع غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع مقابل صفقة تبادل الأسرى مع تل أبيب.

وشنت اسرائيل هجومًا عسكريًا قاتلًا على غزة منذ توغل حماس في السابع من أكتوبر والذي أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص.

وبالمقارنة، قتلت تل أبيب أكثر من 34600 فلسطيني وأصابت ما يقرب من 78 ألف شخص وسط دمار شامل ونقص في الضروريات في الأراضي الفلسطينية.

بعد ما يقرب من سبعة أشهر من الهجوم الإسرائيلي، أصبحت مساحات شاسعة من غزة في حالة خراب، مما دفع 85٪ من سكان القطاع إلى النزوح الداخلي إلى جانب الحصار الخانق على الغذاء والمياه النظيفة والدواء، وفقا للأمم المتحدة.

https://www.middleeastmonitor.com/20240504-egyptian-media-hints-at-breakthrough-in-gaza-ceasefire-talks/