أصدرت الأمم المتحدة، يوم الجمعة، تحذيرًا صارخًا بشأن العواقب المحتملة لعملية برية في مدينة رفح بغزة، مشددة على التهديد الخطير الذي تشكله على حياة حوالي 600 ألف طفل في المنطقة، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

ونقلاً عن تقارير من اليونيسيف، قال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، في مؤتمر صحفي، إن العملية العسكرية في رفح "ستجلب كارثة فوق الكارثة" للأطفال هناك.

ومرددًا مشاعر المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل التي شددت على الظروف الأليمة التي يواجهها أطفال رفح، أضاف حق: "إن جميع الأطفال البالغ عددهم حوالي 600 ألف طفل في رفح إما مصابون أو مرضى أو يعانون من سوء التغذية أو مصدومون أو يعانون من إعاقات".

 بالإضافة إلى ذلك، سلطت منظمة الصحة العالمية الضوء على الحالة المحفوفة بالمخاطر لمرافق الرعاية الصحية في رفح، وكشفت أن ثلاثة من أصل 12 مستشفى في غزة لا تزال تعمل جزئيًا تقع في المنطقة.

وأوضح حق أن منظمة الصحة العالمية حذرت من أن هذه المنشآت "ستصبح غير صالحة للعمل بسرعة إذا حدث توغل عسكري في رفح، ومن ثم فإن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح قد تؤدي إلى حمام دم".

كما ذكر أن القافلة التي تحمل مساعدات إنسانية من الأردن تعرضت لهجوم من "مدنيين" إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة، وتضررت بعض أغراضها. وأشار حق إلى أن القافلة وصلت لاحقا إلى غزة.

وقال حق إنه عند وصول القافلة إلى غزة، تم إعادة توجيهها إلى منشأة مختلفة بدلاً من الموقع المحدد مسبقًا من قبل مجموعة مسلحة، وقال حق إنه تمت معالجة هذه المشكلة من خلال المناقشات مع السلطات المحلية لحل سوء التفاهم.

وأعرب حق عن تأكيده احترام السلطات المحلية لقوافل المساعدات الإنسانية، مشيراً إلى أن القوافل وصلت إلى وجهاتها وأن توزيع المساعدات مستمر.

وأكد أن إعادة التوجيه إلى منشأة أخرى كانت مجرد خطأ في الاتصال، وقال إنه تم تصحيحه على الفور، مضيفًا أن المسؤولين في غزة أكدوا أن هذه الحوادث لن تتكرر.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان لها يوم الأربعاء، إن مستوطنين إسرائيليين اعتدوا على قافلتي مساعدات أردنية كانتا في طريقهما إلى غزة.

 وأضافت الوزارة: "تعرضت قافلتا مساعدات أردنية تحمل مواد غذائية وطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة لهجوم من قبل المستوطنين".

وكانت قوافل المساعدات أول شحنة كبيرة من الأردن إلى معبر إيريز، الذي أعادت إسرائيل فتحه للمرة الأولى منذ 7 أكتوبر بعد أشهر من الضغط من الولايات المتحدة.

https://www.middleeastmonitor.com/20240503-majority-of-rafahs-600000-children-face-injury-illness-malnutrition-trauma-disabilities-un/