وتفاعل التواصل الاجتماعي مع خبر وفاة الفنان صلاح السعدني،  مقدمين التعازي لأسرته في رحيله.


وأعاد النشطاء نشر العديد من المقاطع المصورة للفنان الراحل،  لأبرز الأعمال التلفزيونية التي قام بها كشخصية "حسن النعماني" في مسلسل (أرابيسك) و"نصر وهدان القط" في مسلسل (حلم الجنوبي).


يذكر أن الراحل السعدني ترك بصمة مميزة في السينما من خلال عدد كبير من الأفلام منها (الغول) و(ملف في الآداب) و(العملاق) و(صراع الأحفاد) و(درب الرهبة) و(العودة والعصفور) و(المراكبي).    


ومن أبرز من غرد بوفاته الإعلامي معتز مطر قريب الصلة به وعبر @moatazmatar أوضح "كان #صلاح_السعدني صديقا لوالدي رحمة الله عليهم جميعاً .. ايقظني مبكراً في الاتصال الوحيد الذي اجراه معي " العمدة " رحمة الله عليه .. لم يكن يعرف انني ابن صديقه والذي جمع بينهما النادي الاهلي وعشقه .. المهم انه كان يطلب مني بحب الاب ان " اخف " عن زاهي حواس والذي كان قد اشتكاني له .. فأخبرته  ان " حواس" حرامي وعددت له الدلائل .. فما كان منه الا ان تراجع فوراً وقال : لم اكن اعلم .. افعل ما بدا لك .. واعذرني على تدخلي!!".


وأضاف "..هكذا كان رجلاً يعشق الحق .. لم يكن مطبلاً او منافقاً .. كان رجلاً وفناناً حقيقياً ولا نزكي على الله احداً .. السلام امانة لوالدي يا عم صلاح .. خالص العزاء لأسرته الصغيرة والكبيرة ..انا لله وانا اليه راجعون .. وانا لفراقه لمحزونون ..

https://twitter.com/moatazmatar/status/1781365731948388828


ومرت مسيرة السعدني بمراحل من الظلم و التهميش و انتقام السلطة منه مرات بعد اعتقال شقيقه الساخر أو الولد الشقي محمود السعدني في عهدي عبد الناصر وأنور السادات بسبب معارضة صلاح السعدني للسادات وتوقيعه مع مثقفي مصر علي بيان معارض".


وكانت بعض أعماله تتحدث عن مرحلة المجتمعات التي شهدت أنظمة الحكم التي استولت على السلطة باسم الثورات اليسارية حيث أنجبت تلك الحركات طاقم من حكومات اللصوص فاسدين لا انتماء ولا أخلاق.


ومن أقوال شقيقه محمود السعدني المأثورة عن ذلك: "يا ويل من يناهض السلطه في بلادنا،  انك ستقرأ إتهامه ولكنك لن تسمع دفاعه!".


الإعلامي محمد ناصر ومن خلال برنامج "مصر النهاردة" أشار إلى برنامج كان يقدمه صلاح السعدني بعنوان (الليلة يا عمدة) كان يرى فيه أن الوطنية والدين والفن والجمال من صميم الدين عبر (قناة حرية).


وأشار "ناصر" إلى أنه بظل تحول بوصلة الفنان للاسف إلى السلطة وليس الفن كان السعدني عكس ذلك حيث كانت "بوصلته هي الناس وليس النظام وكان مدرك لاهمية الكلمة وامانة الكلمة".


ولصلاح السعدني 3 أدوار يحتار النقاد في تصنيفهم من حيث الأفضلية (الناس في كفر عسكر - أرابيسك - ليالي الحلمية).
 

حساب @M0_Gooner قال: "بمناسبة صلاح السعدني رحمة الله عليه .. لو هرشح للناس عمل واحد من مسيرته هيكون صعب طبعا.. بس اعتقد الشباب الصغير دلوقتي اكيد مشافوش مسلسل ( الناس في كفر عسكر ).. تحفة فنية حقيقية من كل الممثلين والاخراج والاعظم في كل ده هو القصة نفسها .. للاسف مبقاش يتذاع واعتقد عشان الرسالة الضمنية اللي فيه عن الصهاينة والعرب.. رحمة الله عليك يا عمدة".
 

https://twitter.com/M0_Gooner/status/1781826133803032814

نظرية الشبهية

وسجل متصفحو خبر وفاة الممثل الراحل صلاح السعدني مقطع يتحدث فيه الراحل عن نظرية أسماها الشبهية وكان يقول رحمه الله ".. لدينا مؤسسات وأنشطة ومظاهر تشبه غيرنا.. لكن المحتوى ليس بجد وإنما مجرد شبه." وساق أمثلة من كرة القدم والتمثيل ليؤكد أننا ما زلنا مقلدين للآخر دون إبداع.. 

https://twitter.com/i/status/1782347138237861950


قال مراقبون إن الشبهية تكاد تحاكي واقعنا الحالي وتتجدد من اصغر الامور للكبير منها.  


وأنها الوجه الآخر لفقدان الهوية وتكوينها لدى الافراد والشعوب حيث لا اعتداد أو اعتزاز بالهوية وهو ما يبدو ما جنح به إلى شخصية حسن ارابيسك (فن إسلامي للنحت وتشكيل الخشب) بمعنى الشخصية والاطار المتين المميز للافراد والشعوب.


المحلل الاقتصادي أنور سعدة Ahmed Anwar Seada على فيسبوك قال: "وداعاً صانع المحتوي  صلاح السعدني .. صلاح السعدني  حاله فريدة في تاريخ الفن المصري .. الوحيد   في عصر الفن الذي لم يلهث وراء النجوميه  ،   كبح  جماح   غرور الفنان   ،   النجومية و حب الناس هم من   اقتحموا   حياته .. صلاح السعدني  افضل من قدم محتوي فني حقيقي في تاريخ الفن المصري ".


وأضاف "صلاح السعدني ببساطه الوحيد الذي لم يطلب النجومية  ،  لانه مبدع  و فنان حقيقي .. ربنا يرحمك يا فنان".


وفي مسلسل حلم الجنوبي،  من تأليف محمد صفاء عامر وإخراج جمال عبد الحميد،  حيث لعب شخصية المدرس نصر،  المفعم بحب التاريخ،  وهو رجل مثقف ينتمي لمحافظة الأقصر حيث الآثار الفرعونية العريقة،  يحاول بكل جهده نقل معلوماته للطلاب حتى وإن خالف ذلك المذكور في الكتب المدرسية،  كما يحاول منع تجارة الآثار ومقاومة سرقتها،  والاحتفاظ ببردية ثمينة تدل على اكتشاف أثري كبير في الإسكندرية ويواجه المخاطر من أجل الحفاظ عليها.



وقدم السعدني شخصية عليش المراكبي في عام 1995 رجل بسيط يعيش في مركبه، مع زوجته وابنه،  منعزل تماما عن العالم الخارجي،  حدوده هي نهر النيل وكل ما يعرفه المركب الصغير،  ويقرر هذا الأب أن يغير حياة ابنه بأن يلحقه بالتعليم،  ولكن يجد نفسه تائهًا في منظومة من البيروقراطية والطلبات للحصول على أوراق التحاق نجله.



وقدم شخصية الحاج عبدالقادر عمود العائلة، جسده السعدني في مسلسل (الناس في كفر عسكر)،  الذي يواجه شر عائلة الشلبية وعلى رأسهم فطوم (دلال عبدالعزيز) وسعيهم للسيطرة على الأراضي الزراعية وتزوير تاريخ القرية،  العمل تأليف أحمد الشيخ وسيناريو بشير الديك وإخراج نادر جلال.



وصلاح السعدني من مواليد 23 أكتوبر 1943 وحاصل على شهادة بكالوريوس زراعة وهو من أصول ريفية،  وبالتحديد من محافظة المنوفية،  كما أنه شقيق الكاتب الصحفي الساخر محمود السعدني. دخل المجال الفني مع زميل الدراسة الفنان عادل إمام،  ومثلا سوياً بمسرح الكلية.