اعتقلت قوات أمن الانقلاب كلا من عم وخال البرلماني السابق أحمد الطنطاوي في كفر الشيخ، وذلك قبل أيام من عودته المرتقبة إلى مصر بعد إعلان نيته الترشح لهزلية الانتخابات الرئاسية القادمة.

قال المدير التنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية حسام بهجت، إن قوات الأمن ألقت القبض على اثنين من أسرة عضو مجلس النواب السابق أحمد الطنطاوي، وظهروا الآن في مقر نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة الجديدة.

وأوضح بهجت، في منشور عبر حسابه على “فيسبوك”، اليوم الخميس 3 مايو 2023: “الأمن اعتقل محمد نجيب الطنطاوي ومحمد سيد أحمد عطية، عم وخال النائب السابق أحمد الطنطاوي في كفر الشيخ، وظهرا الآن في نيابة أمن الدولة بالقاهرة الجديدة”.

وأضاف: “النائب السابق أعلن في مارس الماضي نيته العودة من لبنان بعد غد السبت 6 مايو والترشح لانتخابات الرئاسة القادمة”.

كان أحمد الطنطاوي، عضو مجلس النواب السابق ورئيس حزب “الكرامة” سابقا، أعلن نيته العودة إلى مصر يوم 6 مايو 2023 قادما من العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال الطنطاوي في إعلانه العودة في 22 مارس الماضي: “وحشتوني ووحشني وطني الذي لم يغادر عقلي وروحي ووجداني لحظة واحدة”.

وأضاف: “أعود إلى مصر بإذن الله يوم السبت 6 مايو على طائرة مصر للطيران القادمة من بيروت والتي تصل مطار القاهرة 12.30 ظهرا، لأقوم بواجبي في تقديم البديل المدني الديمقراطي الذي تحتاج إليه مصر ويقدر عليه شعبها العظيم”.

وكان الطنطاوي قد قال في سبتمبر 2022، إن سفره إلى بيروت كان بغرض الدراسة ولإعداد نفسه علمياً وعملياً ولفترة مؤقته سيعود بعدها إلى وطنه الذي “لا يستطيع كائناً من كان أن يمنعه من أن يسكن فيه”، حسب تعليقه.