لكي تكون ناجحا في مجال الأعمال، فأنت بحاجة إلى عقل ذكي للتعامل مع المشكلات بشكل أسرع. ستحتاج إلى أن تكون بارعا في فهم كل ما يتم طرحه عليك. باختصار، غالبًا ما تحدد قدرتك على النجاح من خلال مدى ذكائك.

مع الممارسة، يمكن لأي شخص زيادة قاعدة معارفه وتنمية ذكائه وتوسيع قدراته العقلية. لذلك، يجب أن تسعى يوميًا إلى تخصيص بعض الوقت في تعلم شيء جديد. كلما تعلمنا و فهمنا بشكل أعمق، كان بإمكاننا تحسين أداء العقل وزيادة القدرة على التعليم والتصرف في الأمور.

لذلك، سنوضح لك بعض الطرق المفيدة التي ستساعدك في تنمية ذكائك وقدراتك العقلية لمواجهة التحديات المختلفة في مجال عملك.


1- قضاء بعض الوقت في القراءة كل يوم

العقل مثل العضلات، كلما استخدمته أصبح أقوى. تعتبر القراءة عنصرا مهما في تنمية عقلك، حيث إنه أحد الطرق الأساسية التي نكتسب بها المعرفة ونتعلم. من خلال القراءة، يمكنك اكتشاف أشياء جديدة و تثقيف نفسك حول أي موضوع.

بالإضافة لذلك، تساعدك القراءة على اكتشاف أمور جديدة و تطوير الجانب الإبداعي لديك. يحدث ذلك من خلال إشراك خيالك مع الكلمات التي تعتبر أساس التعامل مع المجتمع. لذلك، إذا كنت تتطلع لتنمية المعرفة سريعًا، فإن أحد الطرق السهلة هي القراءة حتى تتمكن من زيادة معرفتك و معلوماتك.

وتشير إحدى الدراسات إلى أن معظم الناس يقرؤون بمعدل 250 كلمة في الدقيقة. لكن مع القراءة السريعة، يمكنك تقليل هذا الوقت إلى النصف. تذكر فقط أن الهدف من هذا الأمر هو مساعدتك في الحصول على المزيد من المعلومات بشكل أسرع.

 

2- التركيز على بناء فهم أعمق

أن تصبح أكثر ذكاء يتطلب أكثر من مجرد استيعاب المعلومات. هذه الحكمة تعني أنك تتطلب الكثير من الفهم العميق للمواضيع. يتفوق الأشخاص الأكثر نجاحًا باستمرار على أي شخص آخر لأنهم قادرون على تعلم مهارات جديدة بسرعة و التكيف من التغييرات والعمل بشكل تعاوني.
اعمل دائما على بناء قاعدة معرفية عميقة وذات مغزى حول بعض الموضوعات والقضايا الرئيسية. كن صريحًا مع نفسك بشأن المجالات التي تكون ضعيفًا فيها واسع إلى تعزيز فهمك للموضوعات المهمة. و ذلك حتى يكون لديك أساس متين يكمنك البناء عليه.

تذكر أن المعرفة تراكمية، لذلك إبدأ أولاً بالأساسيات. يجب أيضًا أن يكون لديك فهم قوي لكيفة عمل شيء ما قبل أن تتمكن من إصلاحه. لذلك، من الجيد أن يكون لديك الكثير من المعرفة، و أن يكون لديك فهم عميق للأمور الصعبة و المعقدة.


3- اسأل باستمرار واطلب التوضيح

طرح الأسئلة هو العامل الوحيد الأكثر أهمية في أن تصبح أكثر ذكاء. يبدأ الابتكار دائمًا بطرح الأسئلة وكونك شخص فضولي. هناك قيمة كبيرة لطرح الأسئلة، لأنها الطريقة التي ندفع بها حدود عالمنا و عقولنا. لهذا السبب، من المهم جدًا الفضول في المعرفة و التساؤل باستمرار عن كل شيء.

إنها ليست مجرد طرح أسئلة. يجب أن تطرح الأسئلة المفيدة و المهمة التي تساعدك على تحليل الأمور واستكشاف المجهول. تدرب على طرح الأسئلة التي تصل إلى جوهر المسألة و تساعد في الحصول على إجابات مفيدة و قاطعة.

مثل أي شيء آخر، فإن تطوير هذه المهارة يستغرق وقتًا. أثناء العمل أو  القراءة، أو الانشغال ببعض الأنشطة، يجب أن تحتفظ بسجل للأسئلة التي تتبادر إلى ذهنك حول أي شيء و كل شيء تشارك فيه. لا تتردد من طلب توضيح أي أمر عندما يكون غير واضح.

 

4- التنويع مطلوب

تتمثل إحدى أفضل الطرق لزيادة ذكائك في التعامل مع مناطق مختلفة من دماغك. لن تصبح أكثر ذكاء من خلال القيام بنفس الأمور كل يوم. رغم أن وجود الروتين أمر جيد ( حتى يعرف جسمك متى يستيقظ و متى يحين وقت النوم ). فلا تقوم بتثبيت روتين حياة يومي لا يتغير.

قم بإضافة أمور جديدة حديثة إلى حياتك اليومية. سيساعدك هذا الأمر في الحفاظ على أشياء جديدة و ممتعة. قد يعني ذلك تغيير مكان تناولك لوجبة الغذاء، أو الذهاب في نزهة في منتصف اليوم. يمكنك أيضًا تغيير بعض الأمور أثناء ساعات العمل لإيجاد طريقة جديدة للقيام بمهامك اليومية.
إذا كنت تعمل لفترة على شيء واحد، حاول أن تقوم بالتبديل لشيء آخر. ابحث دائمًا عن طرق مختلفة لفعل الأشياء بشكل مختلف قليلا. هذا سوف يمنع الملل ويساعد عقلك على البقاء حادا ومركزا. من خلال خلط الأمور، ستستخدم أجزاء من دماغك بشكل مختلف قليلا كل يوم. يساعدك هذا على زيادة الذكاء من خلال استعراض قوة عقلك بطرق مختلفة.


5- مراجعة المعلومات

نتذكر المعلومات الجديدة بشكل أكثر وضوحًا بعد أن نتعلمها. إذا لم تستخدم هذه المعلومات مرة أخرى بعد وقت قصير من تعلمها، فسوف تتلاشى سريعًا من عقلك. بعد بضعة أيام، قد تتمكن من تذكر القليل مما تعلمته في البداية. لذلك، من أجل زيادة قدرتنا على التذكر، فأنت تحتاج إلى تخزين هذه المعلومات في الذاكرة طويلة المدى. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي مراجعة المعلومات بشكل دوري حتى يتم الاحتفاظ بها دائمًا.


قم بتدوين الملاحظات أثناء القراءة أو البحث عن شيء ما. وعند الانتهاء اكتب النقاط الرئيسية. ثم اقض بعض الدقائق كل يوم في مراجعة هذه المعلومات. سيتطلب الأمر القليل من الجهد، لكن بمجرد أن تصبح عادة، ستندهش من مدى فائدة المراجعة السريعة للمعلومات في تثبيتها.


6- تتبع أفكارك

أثناء عملك على بناء قاعدة المعرفة الخاصة بك، ستجد عقلك يتوسع وينمو بطرق جيدة. إذا كنت تملأ عقلك بمعلومات رائعة، سوف يقوم عقلك بعمله ويبدأ في تفسير تلك المعلومات بطريقة مفيدة. تأكد فقط من تدوين هذه الأفكار واكتبها واحتفظ بها والرجوع لها باستمرار.

تذكر أن هذه الأفكار ستكون عديمة الفائدة إذا لم تفعل بها أي شيء مفيد. إذا فقدت حبل أفكارك، فإنك تفوت فرصة عظيمة على نفسك في تحسين وتطوير ذكائك ومهاراتك العقلية.


7- اسمح لنفسك بالتغيير

سواء أدركنا ذلك أم لا، فإننا نوقف أنفسنا في الكثير من الأحيان. هناك أوقات يسمح فيها الأشخاص لأنفسهم بأن يصبحوا ملزمين بأفكار و طرق تفكير قديمة. لذلك، لكي تصبح أكثر ذكاء، يجب أن تسمح لنفسك بارتكاب الأخطاء و المجازفة وانتهاز الفرص لتعلم شيء جديد من هذه التجارب.

يجب أن تسمح لنفسك بالتغيير، و أن تكون منفتحًا على أشياء جديدة. حاول دائمًا أن تكون نسخة مختلفة وأفضل من نفسك. من خلال هذا الانفتاح على مصادر جديدة للتعلم والمعرفة، فهذا يدفع عقلك لتعلم أشياء جديدة. قد يجعلك هذا تكتشف أن بعض تصوراتك أو أفكارك كانت خاطئة بالأساس، أو أن وجهات نظرك لم تكن مبنية على أساس سليم.

قم بتحدي الأفكار و ناقشها مع الآخرين، واستمع إلى الجوانب و الآراء الأخرى. كن منفتحًا للتغيير و تعلم أمور جديدة. كل هذا سيساعدك على تحسين طرق تفكيرك و زيادة ذكائك.