منذ انطلاقة كأس العالم 2022 في قطر، وأنظار مليارات المشاهدين تتجه لمتابعة البطولة الأكبر والأروع في العالم، بما تضمه من أفضل المنتخبات وأفضل النجوم على مستوى العالم.

وتوقع رئيس فيفا، جياني إنفانتينو في مايو الماضي أن يجتذب الحدث 5 مليارات مشاهد، بالتالي من المرجح أن تتدفق الإعلانات التجارية إلى البطولة العالمية، فيما يعد اللاعبون طريقة سهلة للشركات للمشاركة في رعاية الحدث، وكلما تأهلت الفرق إلى أدوار أعلى زادت العروض التي تقدم لنجومها، وفق قول مالك شركة التسويق الرياضي XtraTimeFC، روسي بيدل.

ويقدم الحدث الرياضي فرصة عرض لا مثيل لها لنجوم اللعبة العالمية، مع متابعة 3.6 مليار شخص في كأس العالم الأخيرة في 2018، ففي 64 مباراة، سجل متوسط المشاهدات 191 مليون مشاهدة.

 

452 مليون دولار هذا الموسم لخمسة لاعبين

ووفقًا لـ"فوربس" فمن المتوقع أن يكسب اللاعبون الخمسة الأعلى أجرًا في كأس العالم ما مجموعه 452 مليون دولار هذا الموسم، منها 173 مليون دولار خارج الملعب. ويمكن لأي منهم زيادة أرباحه ليس فقط بمزيد من فرص الدعم من الشركات، لكن بجوائز مالية كذلك، وإن كان ذلك على نطاق أضيق بكثير.

وعلى سبيل المثال فقد فازت فرنسا بنحو 38 مليون دولار للفوز بنسخة مونديال 2018، ووزعت 11 مليون دولار على 23 لاعبًا، بمتوسط دفع نحو 480 ألف دولار، وسيقدم فيفا 440 مليون دولار من الجوائز المالية لقطر 2022، على أن يحصل الفائزون على 42 مليون دولار.

 

من هم اللاعبون الخمسة وكم سيربح كل منهم؟

ويأتي ترتيب اللاعبين الخمسة المشاركين في كأس العالم، والأعلى ربحًا في عام 2022/ 2023 كالتالي:

 

كيليان مبابي

 

يعد مبابي أحد أنجح الرياضيين ماليًا في رياضة كرة القدم، وتتوقع فوربس أن يحصل على 128 مليون دولار لموسم 2022-23 قبل الضرائب ورسوم الوكلاء. وبفضل تمديد العقد 3 سنوات مع باريس سان جيرمان، سيتقاضى مبابي 110 ملايين دولار بين راتبه وحصة من مكافأة توقيعه هذا الموسم، وفقًا لخبراء الصناعة، بالإضافة إلى ما يقدر بنحو 18 مليون دولار يحصلها سنويًا من الدعم، بما في ذلك صفقات مع Nike وDior وHublot وOakley وPanini وEA Sports وSorare.

 

ليونيل ميسي

 

يبلغ الأرجنتيني ليونيل ميسي، 35 عامًا، وقال إن مونديال 2022 ستكون آخر نهائيات كأس عالم له. ومن المتوقع أن يربح ميسي 120 مليون دولار، حيث تكون أرباحه من المشاركات في المباريات: 65 مليون دولار، وأرباحه خارج الملعب: 55 مليون دولار.

 

كريستيانو رونالدو

 

على الرغم من سنه الكبير، 38 عامًا، إلا أن البرتغالي كريستيانو رونالدو يبدو في العشرينيات وهو يصول ويجول في الملعب، وسيكون مونديال قطر هو آخر كأس عالم يخوضه رونالدو. ومن المتوقع أن يربح رونالدو 100 مليون دولار، حيث تكون أرباحه من المشاركات في المباريات: 40 مليون دولار، وأرباحه خارج الملعب: 60 مليون دولار.

 

نيمار جونيور

 

ألمح اللاعب البرازيلي نيمار جونيور، البالغ من العمر 30 عامًا فقط، إلى أن كأس العالم 2022 قد تكون آخر نهائيات له، ومع تفضيل البرازيل للفوز بالكأس، فإن لديه فرصة ليظفر بها. ومن المتوقع أن يربح نيمار: 87 مليون دولار، حيث تكون أرباحه من المشاركات في المباريات: 55 مليون دولار، وأرباحه خارج الملعب: 32 مليون دولار.

 

روبرت ليفاندوفسكي

 

يبدو أيضًا أن كأس العالم 2022 سيكون الأخير للبولندي ليفاندوفسكي، 34 عامًا، وهو اللاهب الذي تألق منذ انضمامه إلى نادي برشلونة في صفقة تناهز 45 مليون دولار، في وقت سابق من هذا العام، وسجل 18 هدفًا في 18 مباراة، ومن المقرر أن يجني نحو 35 مليون دولار هذا الموسم، حيث تكون أرباحه من المشاركات في المباريات: 27 مليون دولار، وأرباحه خارج الملعب: 8 ملايين دولار