أفاد تقرير جديد أن مجموعة من المتسللين تمكنوا من الحصول على أرقام هواتف لحوالي 487 مليون مستخدم لـ تطبيق واتساب WhatsApp، وفد تم طرح قاعدة البيانات المسروقة للبيع مؤخرا في منتدى "مجتمع القرصنة".


ومنتدى القراصنة أو الإنترنت المظلم أو حرفيًا دارك ويب Dark web‏ هو محتوى الشبكة العنكبوتية العالمية الموجود في الشبكات المظلمة (الدارك نت) والذي يستخدم الإنترنت ولكنه يحتاج برمجيات وضبط وتفويض خاص للولوج إليه. يشكل الدارك ويب جزء صغير من الويب العميق وهو جزء من الويب لا تُفهرسه محركات البحث..
 

وقال ناشطون إنه بالنظر لحجم النجسس فإن لمصر 45 مليون رقم، بحسب ما ذكره موقع "neowin"، تضم قاعدة بيانات تطبيق واتساب أكثر من 2 مليار شخص، فهو يعد أكبر منصة مراسلة في العالم، مما يعني أن قاعدة البيانات المسربة تحتوي على أرقام هواتف ربع مستخدمي واتساب، مما يعني تسريب بيانات أرقام نصف مليار مستخدم للخدمة.

وأضافوا أنه في يوم 16 نوفمبر الجاري، نشر أحد المتسللين إعلانا على منتدى مجتمع القرصنة المعروف، زاعما أنه يبيع قاعدة بيانات تضم 487 مليون رقم هاتف محمول لمستخدمي تطبيق واتساب WhatsApp.

وشارك محمد (Mohamed Salem) آخرين تخوفهم وتبنى منشور منقول يقول "‏تسربت أرقام نصف مليار مستخدم واتساب و البيانات معروضة للبيع الان‼️.. 45 مليون رقم من مصر.. 29 مليون رقم من السعودية .. (في الصورة كم رقم متوفر للبيع من كل دولة)

المهم انتبهوا من الرسائل العشوائية والاحتيال والراوبط المضروبة خلال الفترة القادمة".

وأضاف إليه عبدالعزيز (adelabdelaziz) تساؤلا "هى اسرائيل مبتستعملش الواتس ؟ .. سؤال برىء جه على بالى لما راجعت القايمة".

وساخرا كتب حساب (آلنسـر آلمـصـري)، "اسرائيل شريفة مش ممكن تستخدم الحاجات الوحشه دي"!

 
تعطل وجدولة الأرقام

ويبدو أن مشلات الواتس متكررة لهذا السبب ففي اكتوبر 2022، واجه مستخدمو تطبيق التواصل الفوري "واتساب"، صباح 17 من الشهر، مشكلة فنية لاحظها عدد منهم في مناطق عدة حول العالم، وقال مستخدمون لـ"واتساب" في مناطق عدة في العالم إنهم يواجهون مشكلة في إرسال الرسائل واستقبالها.

 

وذكرت تقارير إخبارية أن العطل طال الدردشات الشخصية بين الأشخاص وتلك الخاصة بالمجموعات، وقال المستخدمون إن خدمات "واتساب" المملوكة لشركة "ميتا" عانت من اضطراب جزئي.

 

وأكد موقع "downdetector" الذي يتابع الأعطال الفنية في المواقع والمنصات الرقمية الشهيرة، وجود مشكلة فنية في "واتساب"، في حين أظهرت بيانات الموقع ارتفاعا كبيرا في بلاغات الأعطال التي طالت "واتساب" في الساعات الأخيرة.

 

وفي العادة لا يتلقى مستخدمو التطبيق أي رد رسمي أو إقرار من "واتساب"، إلا أن هناك تقارير تفيد بأن المستخدمين غير قادرين على إرسال أو استقبال الرسائل على منصة المراسلة، حيث "واتساب" تطبيق المراسلة الأكثر شعبية في العالم بحلول عام 2015، ولديه أكثر من 2 مليار مستخدم حول العالم اعتبارًا من فبراير 2020.

 

فبحسب ما أوردته صحيفة "ذا صان" The Sun البريطانية، هناك خمسة تغييرات كبيرة قادمة على تطبيق "واتساب"، العديد منها ما يزال قيد التطوير، لكن البعض الآخر نجح في اجتياز الاختبار التجريبي. تشمل، ميزة جديدة تتيح إنشاء روابط للانضمام إلى المكالمات (تجريبية)، القدرة على الاختباء عندما تكون متصلا بالإنترنت على "واتساب" (تجريبي)

 

كما تشمل المزايا إتاحة إنشاء استطلاعات الرأي ومشاركتها في الدردشات الجماعية (تجريبي)، وضع كاميرا جديدة لتسجيل مقاطع الفيديو بسهولة (قيد التطوير)، إضافة إلى القدرة على حفظ الرسائل المختفية (قيد التطوير).

 

سوابق تجسس
 

وتطبيق الواتساب له سوابق شهيرة ومكتشفة في دنيا التجسس والتعاون مع الكيان الصهيوني ففي أبريل 2020، كشفت دعوى قضائية عن قيام شركة #تجسس اسرائيلية و #الامارات تدعى ان اس او باختراق ما يقارب من ١٤٠٠ مستخدم تطبيق واتس اب في عام ٢٠١٩. والاهداف كانوا دعاة حقوق الانسان".

وفي نوفمبر 2019، كشفت فضيحة قرصنة موبايلات 1400من كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين في20 دولة حليفة لأمريكا-عبر ثغرة في تطبيق واتس آب #WhatsApp-المتورط شركة تقنياتNSOالإسرائيلية-تبيع أنظمة تجسس للحكومات-تقاضيها واتساب! الدول التي تعرضت للقرصنة كانت أمريكا والإمارات والبحرين والهند وباكستان والمكسيك.

وأطلق "الأمن السيبراني" في هذه الدول تحذيراً عالي المستوى من ثغرة أمنية في تطبيق "واتس آب" تمكن المهاجم عن بعد من استغلال الثغرة عن طريق إرسال ملف بصيغة MP4 للضحية، ومن ثم زرع برامج تجسس، وسرقة الملفات والمحادثات الخاصة بالتطبيق.

وسبق لصحيفة فايننشل تايمز في مايو 2019، أن حذرت من أن شركة تقنيات اسرائيلية قامت بزرع برنامج تجسس على أجهزة الايفون والاندرويد باستغلال ثغرة عبر اتصال واتس اب.