بغرامة تصل لـ 5 ملايين جنية، أعلنت حكومة السيسي فرض جباية جديدة من "مشروع قانون بتنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية" ينص على غرامة لاتقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 5 ملايين جنيه، لكل من يقوم بتقديم خدمات الأرصاد الجوية بمختلف أنواعها، دون الحصول على ترخيص.
 

وفي رد فعل مباشر، قالت منصات على مواقع التواصل -تقدم خدمة مجانية في أغلبها- تهتم فقط بأحوال الطقس والأجواء في مختلف مناطق الجمهورية لاسيما الساحلية منها؛ إنها قررت وقف النشر على الصفحات اعتبارا من الخميس 24 نوفمبر حيث إعلان "الحكومة" وتوقعت منصة (الأرصاد الجوية المصرية) أنها ستتوقف عن أي نوع من أنواع النشر وأن "هذا القرار يعتبر مبدأياً حتي يظهر مزيد من التفاصيل..".
 

وتحدثت منصة (اجواء سيناء مع السالمي) أنه "فقط من ينزل نشرات التوقعات الجوية او من تمنحه ترخيص في ذلك المجال.."، وأنه سيتم وقف النشر بالصفحة من تاريخه .. وحتي الحصول علي ترخيص او الاغلاق نهائيا"!

وأعلنت منصة (طقس الاسكندرية) وقالت إنه لم تكن هناك مشكلة من الأساس بالنسبة لها حيث تتابع "بصورة احترافيه ومهنية وبدون مقابل لتوعية الناس فيما يخص الارصاد الجوية"، وأنها ستتوقف "بعد صدور قانون الارصاد الجوية والعقوبات المصاحبة له"!
 

سخرية واسعة

ووسط سخرية واسعة على "التواصل" نشرت منصة (اسكندرية – Alexandria) على "تويتر" بداية "الشتاء بدأ فلكيا بالإسكندرية بأجواء دافئة وساحرة.. وتوقعات بتقلبات جوية وارتفاع الأمواج 3 أمتار.. عروس البحر تنتظر 9 نوات قادمة.. أشدها نوة "قاسم وعيد الميلاد والفيضة".. واحذروا "طوبة" الأكثر برودة".

فعلق له حساب (الأسكندرانى)، "هل تملك ترخيص من هيئة الأرصاد الجوية بكتابة هذه التوقعات والا تدفع من ١٠٠ الف جنيه - ٥ مليون جنيه غرامة".

وقال حساب (وزير الغابة): "بيقولك اخبار الطقس مسألة أمن قومي و اللي هيقول أخبار غلط عنه هيدفع غرامة ما بين ١٠٠ الف ل ٥ مليون جني.. الواحد خايف ي tweet عن اي حاجة يلاقي نفسه عليه قضية في أمن الدولة".

وينص مشروع القانون علي عقوبة الغرامة لكل من ينشر أى معلومات غير صحيحة خاصة بالأرصاد الجوية أو حالة الطقس على وسائل التواصل الاجتماعى، أو بأى وسيلة من وسائل النشر.

وتساءلت ريم سعد على "تويتر" ، "يعني حتى "إزي الصحة- الجو جميل" بقت عبارة خطرة"، وشاركتها _(Rawya Kershah )، فكتبت "افهم لما اكتب لاصدقائي  على المجموعة فى الفيسبوك فى اجتماعنا الاسبوعى فى النادى مثلا بلاش النهاردة شكلها ستمطر والدنيا لم تمطر ادفع غرامة ١٠٠الف او ….".

وأبدت (Orkamus) تعجبا من استحالة خسارة المتابعين بإعطاء معلومات خاطئة "طبعا يعني الجو كان صحو ونقول عواصف مدمره".

وساخرا كتب (أحمد)، "أكيد علشان هيبة المناخ.. يمكن دا ال وصلهم من توصيات المؤتمر؟".

واشار (مقدام)  إلى أن "القانون دا طلع من سنتين في السعودية .. هدفه التغطية على حاجات هتحصل في الطقس.. أبسطها الكيمتريل".

وعن عشوائية مشروع القانون تحدث ناشطون عن آلية الاتهام، وقالت غادة شهبندر (Ghada Shahbender): "..يعني لو نشرت سكرين شوت لجوجل ويثر و قلت مثلا يوم الجمعة غالبا في مطر ابقى متعدية على اختصاصات الهيئة.".



قانون عجيب


الصحفي الساخر علي القماش (Aly Alkammash) اعتبر أنه "قانون عجيب .. توقيع غرامه ١٠٠ ألف جنيه لمن يتحدث عن الأرصاد الجوية بالخطأ.. طبيعى لا أحد مع الهبد والكذب والنتش  !.".

وأضاف "طيب منذ ثلاث اسابيع نزلت سيول لا مثيل لها على  القاهرة .. ارجعوا ال  ما قالته الأرصاد الجوية يومها.. لو تنبأت بالسيول لالتزم الناس منازلهم ؛ وأوقفت المحليات عربات الكسح تحت الكبارى لشفط المياة التى تغطى السيارات."، متسائلا: "فهل يتم تغريم أو مجازاة الأرصاد التى تسببت فى مشكلات لا حصر لها فى هذا اليوم ؟ طبعا لا .. لماذا ؟ الاجابه حسب الجو !".