أكد مراقبون صدمتهم من إعلان شركة قها للأغذية المحفوظة الحكومية بيع 5 خطوط إنتاج بمصنع إدفينا في دمياط، وكان مثار الصدمة أنه قبل أيام أعلنت حكومة السيسي أن 18 شهرا فقط على الانتهاء من أكبر مدينة صناعية غذائية في مدينة السادات، تضم 9 مصانع عملاقة تعمل بأحدث تكنولوجيا إيطالية بتكلفة ١٠ مليار جنيه ، وأن منتجات قها وادفينا ستدخل في ثوب جديد إلى السوق المصري والتصدير، بعصائر ومركزات، ومجمدات وجميع أنواع الأغذية.


واعلنت شركة البدر لادارة الاصول عن بيع بالمزاد العلني بالمظاريف المعلقه لصالح شركة قها للأغذيه المحفوظه، عدد (٥) خطوط بمصنع ادفينا عزبة البرج – دمياط.

 

وأوضحت أنه يدخل ضمن المزاد العلني (٢) خط انتاج علب صفيح سحب عميق وأغطيه ألمانى ويابانى، وخط انتاج مركز جوافة - خط السمك، وخط وحدة مخلفات الاسماك (تصنيع المسحوق والزيت)، على أن تكون جلسة المزاد، الاربعاء الموافق ٢٠٢٢/١٢/٧ الساعه الحاديه عشرآ ظهرآ، بمقر شركة قها للاغذية المحفوظة بمدينة قها طريق القناطر الخيرية - القليوبية.


وفي 12 أكتوبر الماضي، أعلنت وزارة التموين بحكومة السيسي رفع حجم استثمارات مدينة "قها و ادفينا" للصناعات الغذائية من 5.5 مليار جنيه الى10 مليار جنيه، على مساحة 120 فدان بـ السادات، وتضم 9 مصانع عملاقة تعمل بأحدث التكنولوجيا، ونسبة تنفيذ المدينة حتي الأن 15٪ ومن المقرر افتتاح مرحلتها الأولى نهاية العام القادم، بجوار مدينة سايلو الغذائية التابعة للجيش!



وأشار عمال بالشركة أن إدارة ادفينا وقها أغلقوا مذن يونيو الماضي معار ض الشركتين بالصعيد، وتزامن ذلك مع إعلان وزيرة التخطيط بحكومة السيسي عن دراسة طرح حصص 10 شركات بنسب تصل إلى 30%، في البورصة، بقيمة 6 مليارات دولار، قبل نهاية العام الجاري.



وتأسست شركة ادفينا عام 1956 وتأسست شركة قها تأسست عام ١٩٤٠ وتنتج ادفينا نفس منتجات شركة قها وتزيد في صناعة الاسماك المعلبة سردين ومكريل وزيت السمك والتصدير للدول العربية وأوروبا، وللشركتين دور لا ينسى في إمداد وتموين الجيش خلال حرب أكتوبر.



وفي أكتوبر 2020، أعلن عن تطوير الشركتين بعد ضمهما بتكلفة مليار ونصف المليار جنيه وتضمن الدمج في كيان واحد؛ إعادة تأسيس مجمع صناعي هائل في منطقة صناعية تتمتع بمقومات الاستثمار الكفيل بتدعيم الشركة نحو العالمية.



وتتضمن شركة قها للاغذية المحفوظة 7 مصانع منها 3 في القليوبية و2 في الشرقية وواحد بالاسكندرية وأخر بالبحيرة تشتمل علي 19 خط لانتاج العصائر والمربات والمركزات والعبوات وبلغ حجم إنتاج الشركة خلال عام 2014 – 2015 حوالي 11 ألف و803 طن قيمتها 90 مليون جنيه بزيادة قدرها 1115 طن عن العام السابق وقيمة حجم المبيعات في السوق المحلي والتصدير 77 مليون جنيه بزيادة قدرها 10% عن العام السابق.