تعاني كثير من الأمهات من فقدان السيطرة على تصرفات طفلها المشاغب، إذ أن الأطفال المشاغبين، عنيدين ومتهورين، وغير مكترثين بسماع تعليمات والديهم، فإن ذلك يحد من سلوك الآباء في التعامل معهم في مثل هذه المواقف، وهناك 5 نصائح للتعامل مع الأطفال المشاغبين، وفقًا لما ذكره موقع "برايت سايت" الأمريكي.
 
 
1- ضع حدود
فهم رغبات طفلك أمر بالغ الأهمية، لذلك يجب تعليم طفلك منذ الصغر، ما هو الوقت المناسب لطلب ما يريده، وإذا كانت طلباته غير قابلة للتحقيق، دعه يعرض عنها باقتناع، فإن ذلك سيضمن لك أن يكون طفلك سعيدًا ومطمئنًا من حب والديه له.
 

2- السماح ببعض الاستقلال
إذا كنت تفرض قيود على طفلك على أبسط الأشياء مثل اختيارك للون وشكل ملابسه دون الاستماع لرأيه، فإن ذلك سيجعله يتمرد، ويعبر عن ذلك بنوبات غضب كبيرة.
3- تخصيص وقت للتليفزيون والكمبيوتر
كل طفل يحب الكارتون وألعاب الكمبيوتر، وهم على استعداد للمشاهدة أو اللعب لساعات طويلة، وعند إيقافه عن ممارسة هذه الألعاب يعبر عن غضبه بتمرد ونوبات بكاء، ولتجنب حدوث المشاكل مع طفلك يجب تخصيص وقت محدد لذلك بالاتفاق سويًا.
4- لا تصرخ في وجه طفلك
الصراخ في وجه الطفل، يسبب له مشاكل نفسية مثل فقدان ثقته بنفسه و إحساسه الدائم بالخوف، بالإضافة إلى أن هذا التصرف يجعله يقوم بتقليدك في مثل هذه المواقف.
5- أسلوب الثواب والعقاب
استخدام أسلوب الثواب والعقاب مع الطفل يعطي نتائج إيجابية، إذ أنه يعزز من ثقته بنفسه، ويشجعه لمزيد من التحسن في سلوكه.