أصيب 19 فلسطينيا بجروح وحالات اختناق مساء اليوم الجمعة، في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي على الحدود الفاصلة مع قطاع غزة، بحسب مسؤول فلسطيني.

وأفاد مراسل الأناضول في القطاع باندلاع مواجهات في أربعة مواقع على الحدود الشرقية لغزة مع إسرائيل، استخدم خلالها الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي، والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، فيما رشق الشبان الفلسطينيون الجنود بالحجارة والزجاجات الحارقة.

والمواقع التي وقعت بها المواجهات، بحسب مراسل الأناضول، "القرارة" شرقي مدينة خانيونس (جنوب)، و"ناحل عوز" شرق حي الشجاعية (شرق)، وشرق البريج (وسط)، وشرقي مخيم جباليا (شمال).

وقال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة للأناضول إن "19 فلسطينيا أصيبوا بجروح واختناق جراء إطلاق القوات الإسرائيلية الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع تجاه المتظاهرين في مناطق متفرقة على حدود غزة".

وأضاف "من بين المصابين 4 تعرضوا للرصاص الحي بالأجزاء السفلية من الجسم"، لافتا إلى أن الطواقم الطبية وصفت حالتهم بـ"المتوسطة".

وذكر القدرة أن نحو 15 فلسطينيا أصيبوا خلال المواجهات، بحالات اختناق جراء استخدام قوات الجيش قنابل الغاز المسيل للدموع من بينهم 6 مسعفين تم نقلهم لمتشفيات القطاع.

وأوضح أن المسعفين تعرضوا لقنابل الغاز المسيل للدموع بشكل مباشر في "انتهاك للقانون الدولي"، داعيا في الوقت ذاته لموقف حازم من المجتمع الدولي واللجنة الدولية للصليب الاحمر" ضد تلك الانتهاكات".

وذكر مراسل الأناضول، بأن "جيبات (عربات) عسكرية إسرائيلية كانت تتحرك بكثافة على طول الحدود، قبل وأثناء المواجهات"، التي توقفت مساء اليوم.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الجانب الإسرائيلي.

وأمس الخميس، دعت لجنة "الحراك الوطني لكسر الحصار وإعادة الإعمار عن غزة" (مقربة من حركة حماس)، الفلسطينيين إلى التوجّه إلى المناطق الحدودية، اليوم، والاشتباك مع الجيش الإسرائيلي؛ رفضا للحصار الإسرائيلي.

وتحظر القوات الإسرائيلية على الفلسطينيين في غزة، دخول المنطقة المحاذية للشريط الحدودي لمسافة 300 متر، وتطلق عليها اسم "المنطقة العازلة"، وتطلق النار أو تعتقل كل من يتواجد فيها.