أعلنت فصائل وطنية وإسلامية فلسطينية في قطاع غزة، الأربعاء، عن انطلاق ما أسمته بمسيرة “مليونية القدس″، يوم الجمعة المقبل، رفضاً للاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال خالد البطش، القيادي في حركة “الجهاد الإسلامي” في فلسطين، في بيان صادر عن لجنة المتابعة (تابعة للفصائل):” نعلن اليوم عن انطلاق مسيرة مليونية القدس الحرة، التي ستنطلق يوم الجمعة المقبلة، على شارع صلاح الدين من رفح (جنوباً) وحتّى بيت حانون (شمالاً)”.

 

وتضم لجنة المتابعة الفصائل الفلسطينية الرئيسية ومنها حركتا “فتح”، و”حماس″.

وتابع البطش، خلال مؤتمر صحافي، عُقد بمدينة غزة:” سترفع هذه المسيرة صوتها عالياً، تعبيراً عن انتمائها للوطن والهوية، وعن قداسة القدس″.

ومن المقرر أن تنطلق المسيرة “المليونية”، من محافظات قطاع غزة (الخمسة) متوجهة على طول شارع “صلاح الدين” (شرق القطاع)، الساعة (12:30) بتوقيت فلسطين؛ (10:30) بتوقيت غرينتش.

وحذّر البطش، خلال المؤتمر، من أن الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، قد يكون “تمهيداً لضم مساحات جديدة من أراضي الضفة الغربية لإسرائيل”.

 

وبيّن البطش أن الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة إسرائيل وضع “أمريكا في مواجهة شعوب العالم”.

وأضاف:” الملايين من شعوب العالم تخرج يومياً للتضامن مع القدس، ومع عدالة قضيتنا الفلسطينية”.

ودعا البطش زعماء الأمة الإسلامية، المجتمعة اليوم في إسطنبول، إلى اتخاذ قرارات “تحاسب أمريكا وترغمها على سحب قراراها الظالم”.

ومنذ الجمعة الماضي، تشهد معظم المدن الفلسطينية مظاهرات، تطورت إلى مواجهات بين شباب فلسطيني والجيش الإسرائيلي، رداً على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أعلن عنه في 6 من ديسمبر/كانون أول الجاري، بالاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.