أخبار النافذة

الاخبار / اخبار عالمية

هل يمكن للبعوض أن ينقل فيروس كورونا بالصيف القادم؟

يتساءل كثيرون عن ما إذا كان البعوض والحشرات قادرة على نقل العدوى بفيروس كورونا المستجد، خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة واقتراب الصيف.

واستبعد علماء حشرات روس فرضية انتقال العدوى عبر الحشرات لا سيما البعوض، وقالوا إنه لا داعي للخوف من هذا الأمر، بحسب وكالة نوفوستي الروسية.

وأشار المتخصص في علم الحشرات، قسطنطين كيتايف، إلى أن الصينين قاموا بالفعل بدراسة الأمر، وتوصلوا إلى أن الحشرات التي تتغذى على الدماء لا تنقل عدوى كورونا.

أما عالمة الحشرات يوليا لوفتسوقا، فأشارت إلى أن احتمالية نقل الحشرات للمرض "مستبعدة جدا".

في وقت سابق، توصلت دراسة جديدة أجراها علماء آيسلنديون إلى وجود ثلاثة أنواع مختلفة من فيروس كورونا المستجد رصدت بين المصابين في أوروبا، وحدوث 40 طفرة في الفيروس القاتل، متوقعة عدوى أوسع نطاقا.

وبحسب صحيفة "إنفورميشن" الآيسلندية، فقد أجريت اختبارات على نحو 9800 شخص بين أولئك الذين تم تشخيصهم كمصابين بالفيروس، وبعض ممن يعانون أعراضًا والمعرضين للخطر بشكل كبير.

وساعدت النتائج في تحديد كيفية دخول الفيروس إلى آيسلندا في البداية، ولفتت الدراسة إلى أن أحد أنواع الفيروس المستجد دخل إلى آيسلندا مع مصابين قدموا من النمسا، وأن نوعا آخر جاء مع المصابين من إيطاليا، في حين أنه يوجد نوع ثالث من الفيروس أصاب الأشخاص في إنجلترا".

ومعلقا على الدراسة، قال ألان راندروب تومسين، عالم الفيروسات بقسم المناعة والأحياء الدقيقة في جامعة كوبنهاغن، إن الدراسة منطقية، ومثيرة للاهتمام، حيث يمكن إرجاع الطفرات الأربعين المحددة التي تقع في ثلاث مجموعات إلى مصادر محددة للعدوى، ورأينا بالفعل تقارير عن طفرات في الصين تتناسب مع هذه الدراسة.

التعليقات / عدد التعليقات (0)

ضع تعليقك

  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة