أخبار النافذة

التنمية البشرية

5 أخطاء قد تغرق شركتك الناشئة

يقول بريت فوكس المدير التنفيذي لشركة TouchStone أنه تعاقب على تكوين فريق العمل 3 مرات قبل أن يستقر على اختيار الفريق الذي يعمل معه الآن.

الفريق الأول فشل نتيجة سرقة اثنين من المؤسسين لبرءة الاختراع وتركا الشركة قبل يوم من التفاوض من أحد المستثمرين.

الفريق الثاني فشل لأنه لم يكن جيدًا بشكل كافي.

أما الفريق الثالث فهو يحتوي على التجانس المطلوب لإقامة الشركة لكن تخارج اثنين من 5 مؤسسين في الفريق بعد عام من استلام تمويل الشركة.

طبقًا للتقارير فان نسبة تتراوح بيم 70% إلى 95% من الشركات  الناشئة لا تستطيع الصمود وتسقط في فخ  الفشل.

وبالتأكيد فأنت لا تريد أن تكون في فريق لشركة قد تفشل في السوق في أي وقت من الأوقات فهي من أصعب الفترات والقرارات التي قد تمر بها يومًا. لذلك سنذكر في هذا المقال أكثر الأخطاء الروتينية التي قد تتسبب في فشل الشركات الناشئة.

1.     لا تملك فريق العمل المناسب

لا تتفاوض مع المؤسسين أبدًا لأنك تحتاج إلى أن يكون كل شئ واضح بينك وبينهم خاصة هم لأن هذا يعتبر مفتاح الاتفاق فيما بينكم وهذا لا يعني أنه لا توجد أوقات للاختلاف لكن يجب أن يكون هناك احترام متبادل بين الجميع على اجمال الآراء.

تحتاج من المؤسسين أن يكونوا أذكياء شغوفين بفكرة الشركة كما أن رؤيتهم جميعًا متناسبة مع رؤية انشاء الشركة. لأن اختلاف الرؤى قد يكون من أهم الأسباب التي يغادر فيها المؤسسين الشركات مبكرًا لذلك يجب أن تحمي نفسك وشركتك.
 
2.     وضع القواعد الخاطئة داخل الشركة

القواعد هي التي تشكل الثقافة داخل الشركة. تحتاج إلى أن تضع القواعد والثقافة داخل الشركة قبل أن تبحث عن أول مؤسس معك. بالطبع لا مانع من توسعتها فيما بعد لكن يجب أن تكون هناك بعض اللبنات الأولية التي يمكنك البناء عليها فيما بعد.

ثقافة الالتزام. يجب أن تتأكد أن فريق العمل ملتزم تجاه الشركة لأن وضع أسس الالتزام بين المؤسسين داخل الشركات الناشئة تحديدًا هو أهم أسس النجاح.
 
كل شخص جديد تضمه إليك قد يؤثر على ثقافة  الالتزام بالسلب أو بالإيجاب لذلك يجب أن  تختار شركاءك والعاملين في الشركة بحذر.

3.     لا تملك خطة تسويقية جيدة

ليس كافيًا أن تملك منتجًا جيدًا لأن الناس لن تعرف بشكل كافٍ عن منتجك  الرائع ذلك إلا بخطة تسويقية محكمة.

كما أن مجرد تملكك لموقع على الانترنت أو امتلاك قوة بيع هائلة أو الاعلانات ليس كافيًا أيضًا. هذه الوسائل ضرورية بالطبع. لكن يجب أن تفكر في طرق تستطيع بها الوصول إلى العملاء وكم ستكلفك هذه الوسائل وأفضل كتاب يمكنه مساعدتك في مثل هذه الخطة هو How Any Startup Can Achieve Explosive Growth by Gabriel Weinberg

4.     الماليات

يجب أن تتصارح مع نفسك وفريقك عن  الأموال التي تضيع والأموال التي تخسرها. يجب أن تملك خطة مالية قوية وتقوم بتنفيذها وليس العكس لتستطيع السيطرة على المال داخل شركتك.  من حيث النفقات والمرتبات والأموال التي تدخل الشركة.

5.     عدم التوافق مع المستثمرين

تخيل معي ماذا كان سيحدث لشركة أبل إن قررت نسبة 50% من المملوكة للمستثمرين إغلاق الشركة؟؟ أو قمت باستثمار أموال والدك وفجأة أرادها حالًا؟؟

جذب المستثمرين للشركة شئ ضروري ومهم لكن يجب أن تختارهم بعناية كما تختار فريق عملك. يجب أن تتأكد أن رؤيتك لنمو الشركة تتطابق مع رؤية المستثمر وإلا ستواجه  الكثير من المشاكل الصعبة فيما بعد

التعليقات / عدد التعليقات (0)

ضع تعليقك

  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة