ارتفع الريال القطري أمام الدولار في سوق التعاملات الآجلة اليوم الثلاثاء بعد تسجيل هبوط حاد على مدار يومين بفعل استمرار الخلاف بين الدوحة ودول عربية.

ووفقاً لبيانات رويترز تظهر عقود شهر ارتفاع العملة القطرية إلى 3.751 ريال للدولار بعدما سجلت مستوى منخفضاً بلغ 3.793 ريال الاثنين الماضي، كما سجلت عقود ثلاثة أشهر ارتفاعاً في العملة القطرية إلى 3.755 ريال مقارنة مع 3.796 ريال اليوم.

وقــد وصــف الـبـاحـث د. خــالــد بن راشــد الـخـاطـر، المتخصص فـي السياسة النقدية وعــلــم الاقــتــصــاد الـسـيـاسـي، فــي تـصـريـحصحفي "أن سعر صرف الريال القطري، هو الأكثر مـصـداقـيـة فــي المـنـطـقـة حـتـى يـومـنـا هــذا، يـدعـمـه فـي ذلـك احتياطيات كبيرة مـن الـعـمـلات الصعبة للبلاد لفترات طويلة، أكثر مما هو مطلوب حسب المعايير الدولية ولدعم سعر صرف الريال القطري،

وأشـــار فــي تـصـريـحه أن وراء ذلــك أيـضاً الاحـتـيـاطـيـات الـسـيـاديـة الـضـخـمـة لـلـدولـة الـتـي يمكن الـرجـوع إلـيـهـا عـنـد الـحـاجـة، ولـكـن مـع ذلـك فمن الطبيعي في مثل هذه الأوقات أن يكون هنالك قلق لـدى البعض يدفعهم إلـى التحول إلـى العملة الأجنبية، سواء كان للاحتفاظ بها على شكل نقدي أو للتحويل إلـى الـخـارج، وهـذا يـرفـع الطلب على العملة الأجنبية بشكل كبير.