أجرى الحوار : "حنين محمد" - أعده للنشر "فارس أحمد"

في حوارها مع "نافذة مصر" ذكرت الناشطه العراقية "سارة مصطفي" على أن نظام الحكم في العراق قبل سقوط نظام (صدام حسين) كان جمهوريا وبعد 2003 أصبح نظام الحكم حسب دستور 2005 جمهوري نيابي ديمقراطي .جمهوريه العراق دوله اتحاديه.


و أوضحت أن سبب الطائفية  بالعراق أن هناك ثلاث سلطات مستقله عن بعضها البعض التشريعية والتنفيذية والقضائيه حسب دستور 2005 ، المعمول به الآن هو اتفاق سياسي وليس دستوري، أن يكون رئيس مجلس النواب من العرب السنه ورئيس مجلس الوزراء من العرب الشيعه ورئيس الجمهوريه من الأكراد مثل لبنان ،وهذه بداية تكريس الطائفيه والقومية في العراق التي لم يعرفها من قبل .


و أكدت الناشطة "سارة" أن الاحتلال على مر التاريخ لايكون وراءه استقرار سياسي واقتصادى ، و دخول الاحتلال الأمريكي إلى العراق كان له مقدمات عمت الفوضى داخل العراق ،وأن المحتل لم يحمي دوائر ومؤسسات الدوله بل تركها أمام المخربين والسراق والعابثين.


وذكرت الناشطة ساره ومن خلال حياتي شهدت الحرب العراقيه الإيرانيه من سنه 1980الى عام 1988.حرب طويله الأمد العالم بأسره في ذلك الوقت لم يشهد حرب بهذه المده ،لكن الحرب في ساحات القتال البعيدة عن حياة الناس، المواطن يمارس حياته بشكل طبيعي والعراق له مكانته بين الدول، صحيح هناك شهداء وأيتام ونساء ثكلى، لكن لا توجد طائفية مقيته ولا قوميه متعصبه، والدولة تقدم المساعده لذوي الشهداء وتكرمهم وترعاهم، بغض النظر اذا كانت الحرب لها مبرراتها أم لا، لكن بالتأكيد هناك أطماع فارسيه في العراق .


وأضافت "سارة مصطفي" في حوارها مع "نافذة مصر" أتقسيم العراق ليس في صالح أحد من المكونات العراقيه، السنه في العراق من أشد الراغبين بوحدة العراق ،أكدت على ان خيار التغيير الذي يطمح إليه أغلبية السنه هو تشكيل الأقاليم حسب الدستور، لأنهم لم يجدوا جدوى من الحكومات المتعاقبة في أنصاف محافظاتهم الواقعه تحت اداره الحكومه المركزيه في بغداد، يعني مطلبهم شكل إداري جديد لحكم مناطقهم ضمن العراق الموحد.


وإلى نص الحوار :


1- ما هو نظام الحكم فى العراق ؟
نظام الحكم في العراق قبل سقوط النظام كان جمهوريا فقط. بعد 2003 أصبح نظام الحكم حسب دستور 2005 جمهوري إتحادي فدرالي. يعني يسمح بتشكيل الأقاليم ولها صلاحيات واسعه لكنها تبقى مرتبطه بالمركز وللعراق رئيس جمهوريه له صلاحيات شرفيه ويعتبر الحامي للدستور. الدستور لم ينص أن يكون رؤساء السلطات الاتحاديه يمثلون المكونات الرئيسية في العراق كما معمول به الآن. بل يعتمد على الانتخابات التي ينبثق عنها مجلس النواب العراقي وهو أعلى سلطه في البلد يرشح أعضائه للرئاسة وينتخب رئيس البرلمان حسب النظام الداخلي للمجلس.. ثم يفتح باب الترشيح لرئاسة الجمهوريه حسب الشروط المثبت في الدستور لينتخب رئيس الجمهورية وهو بدوره يكلف مرشح الكتله النيابية ذات المقاعد الكبيره بتسمية وزراءه وعرض برنامجه الوزاري خلال شهر أمام مجلس النواب ليحظى بتصويتهم.


2- كيف بدأت النزعة الطائفية فى العراق ؟
إذا العراق حسب توصيف الدستور الجديد. عراق إتحادي فدرالي. نظام الحكم فيه برلماني وهو أعلى سلطه في العراق، وهناك ثلاث سلطات مستقله عن بعضها البعض التشريعية والتنفيذية والقضائيه ،والمعمول به الآن هو اتفاق سياسي وليس دستوري. أن يكون رئيس مجلس النواب من العرب السنه ورئيس مجلس الوزراء من العرب الشيعه ورئيس الجمهوريه من الأكراد ،مثل لبنان وهذه بدايه تكريس الطائفيه والقومية في العراق التي لم يعرفها من قبل .


3- كم عدد الاحزاب والاقليات فى العراق ؟
الشعب العراقي طيب جدا من شماله إلى جنوبه كريم الطبع عاطفي الطباع يحب بلده وله غيره ونخوه وشهامه لم يعرف الطائفيه من قبل. الأقليات الدينية الأخرى مسالمه جدا لها حقوق وعليها واجبات كاحال العراقيين الباقيين، الجيش العراقي سابقا يمثل الجميع يخدم به العراقيين من كل الطوائف والأديان ، العراقيين يتمتعون في بلدهم ولهم نفس الحقوق عبر مؤسسات الدوله. لكن الحزب الحاكم في تلك الفتره هو حزب البعث فقط ، ولايجوز تشكيل أحزاب أو منظمات إطلاقا ، لم يعرف العراق منظمات المجتمع المدني قبل 2003 ، سوى حزب البعث العربي الاشتراكي ، كل من عرف انتمائه للإخوان المسلمين أو حزب الدعوه أو الشيوعيين حكم عليهم بالإعدام .

 لهذا تجدين قاده المعارضه السياسيه كانوا خارج العراق بعد تولي حزب البعث العربي الاشتراكي الحكم في العراق بدايه السبعينات من القرن الماضي ، حزب الدعوه تأسس عام 1950 ، الحزب الإسلامي العراقي عام 1960 والأحزاب الكرديه الرئيسيه. الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود برزاني ومقره اربيل عاصمه الإقليم. وحزب الاتحاد الكوردستاني برئاسة جلال الطالباني ومقره السليمانيه. هذه الأحزاب القديمه التي تشكلت من قبل نظام صدام أما البقية فهي اما حركات أو تيارات سياسية .


والآن تم تشريع قانون الأحزاب والتنظيمات السياسيه حسب الدستور ويكون تنفيذ هذا القانون من قبل دائره تابعه لمفوضيه الانتخابات الاتحاديه ، وبذلك تصبح هذه الأحزاب مجازه ومراقبة من ناحيه الماليه ولايسمح لها بامتلاك الاسلحه أو رأعيه لمليشيات.


4-ما هى دولة كردستان المزمع إنشائها ؟
الكرد كانوا يتمتعون بنظام الحكم الذاتي فتره حكم صدام، لكن ليس هذا طموحهم ، دوله كردستان المزمع إنشائها تشمل كرد إيران وكرد تركيا وكرد العراق وكرد سوريا فتكون حدود الدوله الكوردستاني الكبيره. هي جنوب تركيا وشمال العراق وغرب إيران وشرق سوريا لكنها دوله ليس لها منفذ باتجاه البحر الجبال الوعره تحدها من شمالها إلى شرقها وجنوبها وغربها تحدها الهضبة ، أكثر مناطق العراق حاليا استقرارا وامنا. هي كردستان العراق وتشمل ثلاث محافظات رئيسيه اربيل والسليمانيه ودهوك. واحده متنازع عليها وهي كركوك ولها ماده دستوريه خاصه بها لم تنفذ لحد الآن.
كركوك خاضعة لحكومة بغداد حاليا لكن فعليا واقعه تحت سيطرة الاكراد سياسيا. فالانتخابات والمناصب المهمه تتوجه باتجاه القوه الأكثر سياسيا وهم الكرد. التركمان يسكنون كركوك قديما وفيهم من السنه وهم الأكثر والشيعة والعرب يسكنون كركوك حاول صدام أن يجعلها مدينه أو محافظه ذات قويه عربيه من خلال دفع عرب الجنوب والوسط للسكن في كركوك وترحيل العوائل الكرديه منها. لكن لم ينجح بعد 2003 اعيدت العوائل العربيه إلى محافظاتهم مقابل مبالغ تعويضيه لها واعيدت العوائل الكرديه إلى كركوك ،تسمى كركوك مدينه التأخي من قبل العرب والتركمان. لكن الكرد لا يقبلون يريدها كرديه تتبع إلى اقليمهم. هي غنيه بالنفط وفيها حقول نفطية منتجه الآن. تصدر النفط عبر ميناء جيهان التركي عبر أنابيب النفط إلى الخارج.


5 -هل يوجد استقرار سياسى واقتصادى بعد احتلال العراق من قبل الامريكان ؟
الاحتلال دائما لايكون وراءه استقرار سياسي اواقتصادي. دخول الاحتلال الأمريكي إلى العراق كان له مقدمات. وساعه الصفر عندما حانت أصبح العراق ضعيف أشد الضعف بحيث انهارت المؤسسه العسكريه والسلطة السياسيه ولم تصمد إلا ايام وتم احتلال بغداد بسهوله ،ودخل المحتل من جنوب العراق (البصره).وهو السيناريوا ذاته عند دخول الانگليز عام1918 إلى البصره والوصول إلى بغداد ،عمت الفوضى داخل العراق. المحتل لم يحمي دوائر ومؤسسات الدوله بل تركها أمام المخربين والسراق والعابثين.


6- ما كان موقف العشائر مما يجرى فى العراق ؟
كانت هناك بعض المواقف المشرفه لبعض العشائر بحماية المؤسسات القريبه منها من العبث والسرقة. وهذا كم قليل مقابل ما تم تخريبه من شركات ومصانع ودوائر حكوميه بل حتى المستشفيات لم تسلم. وإذا كان السؤال من العابث؟ ؟ نعم انهم عراقيون استغلوا الوضع الفوضوي وأغلبهم من المحرومين الذين تركوا الجنوب وجاءوا إلى العاصمه بغداد واطرافها بحثا عن فرص العمل فسكنوا العشوائيات وبيوت الصفيح.
أيضا فرض حصار قاسي من عام 1990 بعد غزو العراق الكويت إلى عام 2003 هذا ولد حرمان وجوع وعوز وحرمان شعور المواطنه لدى المواطن. كما قلت الاحتلال الأمريكي كانت له مقدمات.


7- كمواطنة عراقية فى الداخل كيف تقارنين الوضع قبل وبعد الاحتلال الامريكى للعراق ؟
انا من مواليد 1975 وخلال حياتي شهدت الحرب العراقيه الإيرانيه من سنه 1980الى عام 1988.حرب طويله الأمد العالم بأسره في ذلك الوقت لم يشهد حرب بهذه المده، لكن الحرب في ساحات القتال البعيد عن الناس. المواطن يمارس حياته بشكل طبيعي والعراق له مكانته بين الدول. صحيح هناك شهداء وأيتام ونساء ثكلى. لكن لا توجد طائفية مقيته ولا قوميه متعصبه. والدولة تقدم المساعده لذوي الشهداء وتكرمهم وترعاهم. بغض النظر اذا كانت الحرب صحيحه أو غير صحيحه. لكن بالتأكيد هناك أطماع فارسيه في العراق .


مره عامين لا اكثر وهما عاميين رخاء على العراقيين لانسمع بأسم الحرب أو نفقد الشهداء من عام 1988 إلى عام 1990تجد العراقيين اتجهوا نحو البناء والعمران بشكل ملفت للانتباه والحياة الاقتصاديه لأغلب العوائل هي رخاء. طبقه الأغنياء هي القليله في المجتمع والطبقة الوسط هي الأكثر والفقر ممكن أن نقول معدوم ،اي لا توجد الفوارق الاجتماعيه. الكل يتعلم في مدارس حكوميه لاتوجد مدرسه اهليه أو خاصه ، حتى المأكل والملبس هو ذاته للطبقة الوسط والأغنياء بشكل عام .لم نلحض الفوارق الطبقيه، غزو الكويت وهي الكارثه الكبرى التي قام بها النظام 1990 أرجعت العراق إلى الوراء،  أصبحنا داخل سجن كبير، ممنوع السفر ودخول البضائع والخدمات حتى قلم الرصاص الذي يستخدمه طالب المرحله الأساس (الابتدائيه ) حتى ورقه A4 كانت ممنوعه من دخول العراق، حصار قاسي فعلياً ، أثر على العوائل العراقيه بشكل عام ومؤسساتها الصحيه والتعليميه أما العسكريه فإنها في إنهيار تام ،أصبح معاش المعلم لشهر كامل مقابل 1كغم سكر ، وقيس على ذلك. لهذا ازدهرت سوق البضائع المستعمله (اللنگه )التي لم يعرفها ويألفها العراق والعراقيون قبل 1990


8- تاثير الوضع الاقتصادى أثر على نظام الحكم والشعب ككل أم دفع ثمنه الشعب فقط ؟
طبعاً الطبقه الحاكمه والحزب الحاكم وحاشيته لم يتاثروا بمجمل هذه الأوضاع. كان صدام حسين يعمل احتفال عيد ميلاده ببذخ ويجلب الأطفال لترقص أمامه ويقطع الكيكه الخرافيه والشعب يأن الجوع ورغيف الخبز ، أهي لعنه الكويت على العراق أم هي حماقه صدام حسين التي ارتكبها ضد بلد عربي جاره بالأصل. كان الأجدر به أن يتبع الطرق الدبلوماسيه لحل المشاكل بينه وبين الكويت أم كما قلنا هي المقدمات لدخول العراق. انا برأي اقول هي من المقدمات لدخول العراق وما صدام حسين إلا إحدى الأدوات ، لأنه يعرفونه حق المعرفه. رجل دموي سلطوي غير سياسي بالمره ، إذا كيف يكون مشهد العراق بعد دخول الاحتلال. بالتأكيد فوضى سياسيه واقتصادية.


9- - مخطط تقسيم العراق هل يكون فى مصلحه السنه فى العراق ؟
اجد تقسيم العراق ليس في صالح أحد من المكونات العراقيه. السنه في العراق من أشد الراغبين بوحدة العراق لكن ما جرى عليهم من حيف وتهميش جعلهم يفكرون بالإقليم وهو حق دستوري حسب دستور 2005.وكانت هنالك محافظتين هما صلاح الدين وديالى قدمت طلب تشكيل الإقليم وفق السياقات القانونيه في ظل حكومه المالكي الثانيه جوبهه الطلب بالرفض السياسي لا القانوني. لكي تبقى هذه المحافظات تحت سيطرة حكومه بغداد وتصرفها. مشروع التقسيم وتشكيل العراق بشكله الجديد هو رؤيه امريكيه للشرق الأوسط الجديد حسب زعمهم. وظهرت بوادر الفكره في تقرير جو بايدن عام 2007. يعني بعد احتلال العراق بأربع سنوات .وهو تقرير أمريكي طرح على الكونغرس الأمريكي ورحب به. السنه يريدوا أن يعيشوا بسلم وكرامه في بلدهم وهذا أبسط حقوق المواطنه. لا يهمهم الشكل الإداري للحكم.


10 - الفشل السياسى والاقتصادى فى ظل حكومة طائفيه الم يوحد الشعب على ضرورة التغير ؟
الوضع السياسي والاقتصادي الراهن في العراق يصب في مصلحه بعض الأحزاب السياسيه والدول الاقليميه التي ترغب في بقاء هذه الفوضى لتمرير مخططاتها بموافقة امريكيه. واضح كيف اتخذت إيران العراق معبرا وممرا أمنا بريا وجويا لسوريا ولبنان أما الشعب العراقي. لماذا لا يتوحد ظل هذه الظروف السياسيه والاقتصادية والفشل الحكومي؟ أقول كل ما ظهر من مسيرات مطالبه بالإصلاح السياسي ومحاسبة الفاسدين. هي في الحقيقه تابعه لحركة اوتيار مقتدى الصدر وهو جزء من المشهد السياسي ومشترك في الفساد الإداري والمالي. لم تكن هذه المسيرات المطالبه بالإصلاح من تيار مدني مثقف مؤمن بإلاصلاح. ممكن أن أقول. إن الشعب الكردي له وضعه الخاص نتيجه نظاله لفتره طويله للحصول على حقوقه وعلاقاته الدوليه الجيده. كانت مشاركته في حكومة بغداد الاتفاقات السياسيه مع التحالف الوطني الشيعي مزيدا من المكاسب التي حققها للاقليم أبرزها الميزانية السنوية الخاصه للاقليم من الحكومه الاتحاديه. فالشعب الكردي لايأبه بالوضع السياسي أو الاقتصادي في العراق وهو بعيد عن ما يحدث في بغداد. أما الشارع الشيعي. فالطبقه الاميه المتخلفه كبيره جدا تتبع مراجعها الدينيه والسياسيه بشكل أعمى نعم هناك أصوات تعالت من مثقفين شيعه أو مرجع ديني مثل مؤيد الخالصي. بنبذ الطائفيه ومحاسبة الفاسدين وتطبيق القانون. لكن دون جدوى بقى الشارع السني الذي يطالب بحقوقه في محافظاته والذي انتفض وخرج بمطالب سلميه في محافظه الانبار كل يوم جمعه ولمده عام ونصف تقريبا. جوبهت هذه التظاهرات من قبل حكومه المالكي بالعنف ووصفها بأنها فقاعة نتنه. اقمعت هذه التظاهرات الشعبيه بحجه وجود عناصر داعش بينها. إذا الشعب العراقي في هذا المشهد. غير موحد لرفض الوضع الاقتصادي والسياسي القائم في العراق لأسباب مصلحيه واجندات إقليميه ورؤية امريكيه.


11-ما هى خيارات التغير فى العراق ؟
خيار التغيير الذي يطمح إليه أغلبية السنه هو تشكيل الأقاليم حسب الدستور. لأنهم لم يجدوا جدوى من الحكومات المتعاقبة في أنصاف محافظاتهم الواقعه تحت اداره الحكومه المركزيه في بغداد. يعني مطلبهم شكل إداري جديد لحكم مناطقهم ضمن العراق الموحد.


12- مدى قوة وتاثير التيار الاسلامى السنى فى الوضع السياسى فى العراق ؟
العراق بطبعه مدني فيه تيارات متعدده واحد منها الإسلامي السني وهوضعيف التأثير في ال الوضع السياسي. مثلا الحزب الإسلامي العراقي.


13- الاخوان المسلمين دورهم فى الصراع السياسى بصفة عامة؟
ليس للإخوان أي تأثير في الصراع السياسي بصفه عامه. الحزب الإسلامي العراقي انفصل عام 2010 عن حركه الإخوان المسلمين في العراق. لأسباب تتعلق بصفه عمله ومواكبته للأحداث السريعه ورؤيته لها

.
14- هل يوجد بوارد تغير لدى المعارضه السياسيه للتقرب الى تركيا لتغير مصير العراق ؟
اي معارضه سياسيه؟ لحد الآن لم تتشكل داخل قبه البرلمان معارضه سياسيه صحيحه توجه الحكومه وتحاسبها. لأن حكومه بغداد تتشكل باتفاق سياسي يعني حكومه توافقيه. فلا توجد لها معارضه في مجلس النواب. إلا على سبيل الضغط وكسب المصالح حسب الكتل النيابية الممثله في مجلس النواب. تركيا اوايران تعمل حسب مصالحها وهذا حق لها لكن ليس على حساب أمن الشعوب واستقرارها. إيران صدرت من نموذجها الثوره الإسلاميه أبشع الجرائم إلى دول المنطقه والتجربة التركيه وليده رائده تنمو بشكل حذر في المنطقه. كان لتركيا دور في إيواء النازحين من إرهاب داعش سواء كانت لها مصلحه في ذلك هذا شأنها. لكن إنسانيا قدمت شيء للعراق.


15--اذا تم تقسيم العراق فكيف يكون الحكم هل استقلالى ام ولايات تابعه للاستعمار ؟
لم يألف العراقيين العربيون مسأله الإقليم. فكيف التقسيم. ثم كما أشرنا الإقليم يعني شكل إداري في الحكم مع البقاء ضمن إطار الدوله الموحدة. وكان ضروره نتيجه إخفاق الحكومات المتعاقبة في بغداد. أما تقسيم العراق وكيف يكون شكل العراق. فهذه الأجندة الامريكيه في المنطقه وصراع معسكر الشرق والغرب لتشكيل الشرق الأوسط الجديد. وإذا وقع لا سامح الله فهذا يعني ضعف العراق إلى الأبد. إذا تقسيم العراق له مؤشرات مثل تقرير عام2007 جو بايدن. فهل هي مسأله وقت؟ أو ربما إرضاء لشركاء الغد. لكن يبقى العراق تحت يد القوه الامريكيه. فهي لا تريده قويا معافى ولامستقرا أمنيا ولها اذرعها.