أعلنت سلطات الاحتلال الصهيوني، فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية وقطاع غزة، منتصف هذه الليلة، يستمر حتى وقت متأخر من مساء الاثنين المقبل.

وذكر جيش الاحتلال في بيان له "إنه تقرر فرض إغلاق عام على الضفة الغربية، ومعابر قطاع غزة ابتداء من الليلة وحتى الساعة 23:59 من يوم الاثنين المقبل 24 الجاري"، وذلك بحجة حلول ما يسمى "عيد العرش" اليهودي.

وفرضت سلطات الاحتلال طوقًا مماثلاً الأسبوع الماضي؛ لذات الحجة، حيث يستمر هذا "العيد" وفق المعتقدات اليهودية لمدة 8 أيام.

وتغلق قوات الاحتلال معابر قطاع غزة، وتفتح بشكل جزئي معبر كرم أبو سالم، وبيت حانون، فيما تنشر مئات الحواجز الثابتة والطيارة التي تضع قيودا على تنقل المواطنين بالضفة بشكل دائم.

ويبدأ ما يسمى "عيد العُرش" ويطلق عليه أيضا "عيد المظلة" و"السكوت" في الخامس عشر من شهر تشرين أول حسب التقويم العبري ويستمر ثمانية أيام؛ وهو "إحياء لذكرى خيمة السعف التي آوت اليهود في العراء أثناء خروجهم من مصر"، وفق الادعاءات العبرية.

ويتوقف العمل داخل الكيان في اليوم الأول، والذي يعد عطلة رسمية، وكذلك اليوم الأخير منه، وخلال الأيام الخمسة تقام المظلات قرب البيت أو على السطح وشرفات البيوت المفتوحة، وفي اليوم الثامن تبدأ صلوات طلب المطر.

وتفرض سلطات الاحتلال، خلال أعيادها ومناسباتها الرسمية طوقا على الأراضي الفلسطينية؛ ما يزيد معاناة الفلسطينيين، من سياسة الإغلاق والحصار.