يسعى "حزب الحرية" اليميني المتطرف في هولندا الذي يتقدم في استطلاعات الرأي للانتخابات التشريعية في آذار/ مارس 2017، إلى "إغلاق كافة المساجد" و"حظر القرآن"، بحسب برنامجه الانتخابي الذي نشره الخميس زعيمه النائب غيرت فيلدرز.

وأفادت الوثيقة من صفحة واحدة بعنوان "مشروع-البرنامج الانتخابي لحزب بي في في 2017-2021" أنه "سيتم غلق كافة مساجد ومدارس المسلمين وحظر القرآن" دون مزيد من التفاصيل.

ونشرت الوثيقة على حساب النائب على "تويتر"، وكتب هذا الأخير: "هولندا لنا مجددا".

ويأمل هذا الحزب اليميني المتطرف في "القضاء على أسلمة البلاد "، بحسب ما يقول، خصوصا عبر غلق الحدود ومراكز طالبي اللجوء إضافة إلى منع وصول مهاجرين من بلدان مسلمة وارتداء غطاء الرأس في الوظيفة العامة ومنع عودة الأشخاص الذين انضموا إلى تنظيمات إسلامية في سوريا.

وبسبب أسوأ أزمة هجرة تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، بات هذا الحزب في بلد يفاخر بتعدديته الثقافية، في طليعة استطلاعات الرأي في الأشهر الأخيرة متقدما على ائتلاف الأحزاب الحاكمة العمال والليبراليين بقيادة رئيس الوزراء مارك روتي.

وتوقعت الاستطلاعات العام الماضي أن يفوز الحزب اليميني بـ 38 مقعدا من أصل 150 في مجلس النواب، لكن هذا الاتجاه شهد بعض التراجع.

وذكر فيلدرز الذي ستبدأ محاكمته بتهمة التحريض على الكراهية في تشرين الأول/ أكتوبر، أيضا بوعده بذل كل جهد لتنظيم استفتاء في هولندا حول البقاء في الاتحاد الأوروبي رغم محاولة أولى فاشلة نهاية حزيران/ يونيو حيث رفضت غالبية ساحقة مذكرة بهذا المعنى في البرلمان.

ويريد هذا الحزب اليميني المتطرف إنهاء تمويل الدول النامية والفنون والابتكار مقابل دعم "كبير" لميزانية الشرطة والدفاع.