تمكنت القوات التركية، منذ إعلان مشاركتها الفعلية ضمن قوات التحالف الدولي لمكافحة عناصر تنظيم داعش المتطرف في سوريا والعراق، من القضاء على ألف و172 ، منهم 807 في سوريا، و365 في العراق.


وأوضحت مصادر عسكرية، للأناضول، أنّ القوات التركية وجهت ألفين و144 ضربة على مواقع التنظيم داخل الأراضي السورية، ضمن قواعد الاشتباك المعلنة، وقتلت خلالها 807 إرهابياً واعتقلت 153 آخرين.


وقامت القوات المسلحة بتعزيز قدراتها في ولاية كليس الجنوبية، من أجل رصد مصادر القذائف التي يطلقها التنظيم باتجاه الولاية، وقصف تلك المواقع مباشرةً، عبر نقل مدفعيات وودبابات وأنواع أخرى من الأسلحة إليها، إضافة إلى إجراء دوريات مكثفة عبر طائرات من دون طيار على طول الشريط الحدودي.


ونتيجة لاستهداف داعش ولاية كليس بقذائف الكاتيوشا والهاون، قُتل 20 مدنياً بينهم 8 سوريين، وجُرح 66 آخرين بينهم 17 سوري.


كما تمكنت قوات حرس الحدود خلال عام 2016، من إلقاء القبض على 388 من إرهابيي داعش، و82 من إرهابيي تنظيم "ب ي د" (الذراع السوري لمنظمة بي كا كا الإرهابية).


وفي شمال العراق، قامت القوات التركية بتأهيل وتدريب قوات البيشمركة والفصائل الأخرى التي تحارب داعش، وذلك ضمن إطار برنامج التأهيل والتدريب في معسكر "إدو".


ونتيجة استهداف عناصر داعش للمعسكر المذكور بقذائف صاروخية، استشهد جندي تركي، وجُرح 10 آخرين.


وخلال تواجد القوات التركية في شمال العراق، تمكنت من قتل 365 عنصراً من داعش، وألقت القبض على العديد من إرهابيي التنظيم.


وضمن إطار مشاركتها في التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش، الذي يضم 62 دولة، فتحت أنقرة مجالها الجوي لطائرات التحالف، وسمحت باستخدام قاعدتي إنجرليك ودياربكر العسكريتين، لهذه المقاتلات، وانضمت إلى التحرك الجوي للتحالف بشكل فعلي، منذ أغسطس العام الماضي.


ونفذت قوات التحالف الدولي 3 آلاف و791 غارة جوية ضدّ مواقع التنظيم في سوريا، و8 آلاف و415 غارة في العراق، بينما أغارت المقاتلات التركية 19 مرة على أهداف تابعة للتنظيم داخل الأراضي السورية.


واستقبلت تركيا منذ بدء الأحداث في سوريا، قرابة 3 ملايين من اللاجئين، حيث تمّ إسكان 264 ألف و815 في مخيمات اللجوء، وتوزّع نحو مليونين و600 ألف في الولايات التركية.